السبب الأساسي وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ذكر تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لشهر نوفمبر 2020،أنه سجـل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره (3.2%).

وتأتي التغييرات نتيجة للآتي:ارتفاع مجموعة الخضروات بنسبة (25.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات الدائمة بنسبة (60.6%) حيث ارتفاع أسعار الطماطم بنسبة (131.3%)، بسلة خضراء بنسبة (46.6%) والبامية بنسبة (18.5%).

ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.6%) بسبب ارتفاع مجموعة منتجات حبوب أخرى بنسبة (1.5%) ومجموعة المكرونة بنسبة (0.9%)هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (-4.6%) بسبب انخفاض مجموعة الكمثرى والجوافة بنسبة (-8.7%) ومجموعة الموز بنسبة (-8.2%).

انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.8%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة الطيور بنسبة (-1.5%).

قال الدكتور أحمد أبو علي أستاذ السياسة والاقتصاد جامعة أسوان، إن السبب الأساسي لارتفاع أسعار مجموعة الخضروات والفاكهة في الفترة الماضية يرجع إلى أزمة كورونا وما تبعه من فرض حظر تجوال مما جعل الشعب يسعى إلى تخزين السلع الغذائية.

وأضاف أستاذ السياسة والاقتصاد جامعة أسوان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"،أن التجار قاموا خلال الفترة الماضية باستغلال هذه الأزمة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى جانب أن هناك ما يعرف باسم فرق بين جمع محصول واحد.

وأوضح  أن الفترة القادمة سوف تشهد انخفاض في الإنفاق على هذا البند نتيجة لانتشار المنافذ الخاصة بالدولة وأيضا توافر المصل الخاص بفيروس كورونا.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 111.2 نقطة لشهر نوفمبر 2020، مسجلا ارتفاعا قدره 1.1% عن شهر أكتوبر 2020.

وترجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 25.0%، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.6%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 2.7%، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 0.5%، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 0.4%، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة 1.3% ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 0.5%، هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة -4.6%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة -0.4% ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة -0.6%.

وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 6.3% لشهر نوفمبر 2020 مقابل 2.7% لنفس الشهر من العام السابق.

إقرأ أيضاً «الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم الشهري 1.1% خلال نوفمبر الماضي